Rabu, 18 November 2015

عقائد الشيعة الضالة




 عقائد الشيعة الضالة


تعريف الشيعة
 الشيعة اللغة: الأنصار والأتباع، فإن الكلمة المذكورة تطلق على كل من يوالي عليا وأهل بيته. قال الفيروز آبادي: وشيعة الرجل، بالكسر، أتباعه وأنصاره، والفرقة على حدة، ويقع على الواحد، والاثنين، والجمع المذكر والمؤنث.[1] فلم يكن استعمال هذه اللفظية في العصر الأول من الإسلام إلا في معناه الأصلي والحقيق هذا.[2]
        أما في العرف التاريخي والاصطلاحي، رأي الشهرستانى: الشيعة هم الذين شايعوا عليا على الخصوص، وقالوا بإمامته، وخلافته: نصا ووصية، إما جليا وإما خفيا.[3]

 الشيعة الاثنتي عشرة الإمامية
        الشيعة الاثنتي عشرة الإمامية جماعة من غلاة الشيعة. وغلاة الشيعة هي عدة فرق تطرفت في التشجيع حتى خرجت عن ربقة الإسلام بمزاعم مفكرة ومعتقدات باطلة.[4] ويلقب(الشيعة الاثنتي عشرة) بهذا اللقب لأنهم يرون الإمامة لعلي وأولاده.
        أو هم الذين قالوا بإمامة اثني عشر من آل البيت، ويسمون بـ(الاثني عشرية) لإن الأئمة عندهم اثني عشر،[5] ,وهؤلاء الأئمة يتسلسلون على النحو التالي:[6]
اللقب
الكنية
الوفاة
المولد
الاسم
م


المرتضي
أبو الحسن
40 هـ
23 ق هـ
 علي بن أبي طالب
1

المجتبي، وقيل الزكي
أبو محمد
50  هـ
2 هـ
الحسن بن علي  بن أبي طالب
2

الشهيد
أبو عبد لله
61  هـ
3 هـ
الحسين بن علي  بن أبي طالب
3

السجاد وقيل زين العابدين
أبو محمد
95  هـ
38 هـ
علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
4

الباقر
أبو جعفر
114  هـ
57 هـ
محمد بن علي بن الحسين
5

الصادق
أبو عبد لله
148  هـ
83 هـ
جعفر بن محمد بن علي
6

الكاظم
أبو إبراهيم
183  هـ
128 هـ
موسي بن جعفر بن الصادق
7

الرضا
أبو الحسن
203  هـ
148 هـ
علي بن موسي  بين جعفر
8

الجواد
أبو جعفر
220  هـ
195هـ
محمد بن علي بن موسي
9

الهادي
أبو الحسن
254  هـ
212 هـ
علي بن محمد بن علي
10

العسكري
أبو محمد
260  هـ
232 هـ
الحسن بن علي بن محمد
11

المهدي وقيل الحجة القائم المنتظر
أبو القاسم

-
محمد بن الحسن العسكري
12


ويعتقدون أنه لابد للناس من إمام وينتظرون إمام سيخرج في آخر الزمان. وهذه الطائفة منتشرة في إيران والعراق وسوريا ولبنان، ومنهم جماعات متفرقة في أنحاء العالم ولهم كتب ومؤلفات كثيرة من أهمها: كتاب الوافي في ثلاثة مجلدات كبيرة، جمعت كثيرا مما في كتبهم الأخري.[7]

بعض عقائد الشيعة الإثنتي عشرة[8]
1.   الإمامة عند الشيعة هي الزعامة في أمور الدين والدنيا وهي نيابة عن الرسول في حفظ شريعته من الزيادة وإقامة الحدود ودرأ الفساد ونحوها من فوائدها اللازمة على الوجه الشرعي والقاونون الإلهي. وهم فسروا سورة النساء آية 59 أن أمر بطاعة أولي الأمر على سبيل الجزم والاطلاق بصيغة الجمع ولم يقيده بزمان فهو يفيد عصمة أولي الأمر ووجود من تلزم طاعته كطاعة الله وطاعة رسوله، ولا يكون ذلك إلا الإمام المعصوم.[9] فالإمامة كالنبوة من المناصب الإلهية التي تحتاج إلى النصب من الله تعالي سوي أن اللإمام لايوحي إليه كما يوحي إلي النبي.[10]
2.   اعتبروا الإمامة ركنا من أركان الإيمان ومن أنكره كفر. ونقل الشيخ المفيد الإجماع على ذلك بقوله: "اتفقت الإمامية على أن من أنكر إمامة أحد من الأئمة فهو كافر ضال مستحق للخلود في النار". قال ابن بابويه القمي الملقب بالصدوق: "من جحد إمامة أمير المؤمنين على بن أبى طالب والأئمة من بعده أنه كمن جحد نبوة جميع الأنبياء.
3.   وبالغوا في مدح أئمتهم حتى أوصلوهم إلى مرتبة الربوبية، يقول الخميني: الأئمة الذين لا نتصور فيهم السهو أو الغفلة نعتقد فيهم الإحاطة بكل ما فيه مصلحة  المسلمين" الحكومة الإسلامية.
4.   وزعموا بأن الأئمة يخلقون ويرزقون ويعلمون الغيب ويسيرون الكون، وأنهم أفضل من الملائكة والأنبياء، وأنهم الواسطة بين الله وخلقه. واعتقدوا بأحقية علي بالنبوة والخلافة، وأنه لا دولة ولا حكم إلا في علي وبنيه وذريته. وزعموا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" لعن الله من خالف عليا، علي إمام، الخليفة بعدي. من تقدم على علي فقد تقدم عليا، ومن فارقه فقد فارقني". أمالي  الصدوق.
5.   ويعتقد أكثرهم بتحريف القرآن الكريم، وأن الصحابة قد بدلوا وغيروا فيه، ويزعمون أن المصحف الحقيقي الذي سيحضره المهدي المنتظر آخر الزمان هو ثلاثة أضعاف المصحف الحالي المتداول بين أيدينا الآن، ويؤمنون بأن للقرآن معاني باطنة تخالف الظاهر.
6.   ويتعاملون مع المسلمين بالتقية، وهي  إظهار خلاف العقيدة الباطنية لدفع السوء عنهم.[11] أو أن يظهر الشيعي خلاف مذهبه تودداً للمسلمين وإخفاء لبعض شعائرهم كي لا ينفر منه المسلمون. أو يتكلم المرء بغير ما يعتقد مدارة لما يبطنون،[12] ويقول شيخهم الملقب بالصدوق: "واعتقادنا في التقية أنها واجبة من تركها كان بمنزلة من ترك الصلاة..." رسالة الاعتقادات. ويقول إمامهم الخميني: "فتارة تكون التقية خوفاً وأخرى مداراة.. والمراد بالمداراة أن يكون المطلوب فيها نفس شمل الكلمة ووحدتها بتحبيب المخالفين وجر مودتهم من غير خوف.
7.   ويؤمنون بأن يوم عاشوراء الذي استشهد فيه الحسين بن علي رضي الله عنهما أفضل من يوم عرفة. وقد وجه إلى شيخهم محمد الحسني الشيرازي هذا السؤال: "يقال إن أرض كربلاء أفضل من أرض مكة، والسجدة على التربة الحسينية أفضل من السجدة على أرض  الحرم.. هل هذا صحيح؟ فأجاب: نعم" فقه العقائد.
8.   تعتقد الإثني عشرية أن الولاية العامة على المسلمين منوطة بأشخاص معينين بأسمائهم وعددهم، وأن الله اختارهم كما يختار أنبياءه.. وهؤلاء الأئمة أمرهم كأمر الله، وعصمتهم كعصمة رسل الله، وفضلهم فوق أنبياء الله. وترتب على هذا المعتقد - عند الشيعة - عدم الحاجة إلى الاجتهاد في عصر الأئمة، لأنهم كفوا أتباعهم مؤونة البحث والاجتهاد. وآخر هؤلاء الأئمة حسب اعتقادهم غائب منذ سنة ٢٦٠ ه، ولذا فإن الإثني عشرية تحرم أن يلي أحد منصبه في الخلافة حتى يخرج من مخبئه، وقد جاء في رواياتهم قولهم: "كل راية ترفع قبل أن يقوم القائم، فصاحبها طاغوت وإن كان يدعو إلى الحق.
9.   العصمة: ذهب الشيعة إلي القول بعصمة الأئمة، فلا يخطؤون عمدا ولا سهوا ولا نسيبا طول حياتهم. واستدلوا به قول تعالى: ( إني جاعلك للناس إماما قال ومن ذريتي قال لاينال عهدي الظالمين). وقالوا تدل هذه الآية أن الإمام لا يكون إلا معصوما عن القبائح، لأن الله نفي أن ينال عهده الذي هو الإمامة ظالم، ومن ليس بمعصوم فقد يكون ظالما إما لنفسه وإما لغيره. ثم قالوا: إن الله عصم اثنين فلم يسجد لصنم قط وهما محمد بن عبد الله وعلي بن أبى طالب، فلأحدهما  كانت الرسالة وللآخر كانت الرسالة، أما الخلفاء الثلاثة فلم يعصموا وهم ظالمون ليسوا أهلا للإمامة.[13]
ويستدل أيضا بقول الله ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا. الأحزاب 33). بناء على ذلك يعتقدون أن الإمام أعلي من بعض الوجوه من الأنبياء، لأنهم معرضون للخطأ، ولم يرد في القرآن ما ينزههم عنه، أما الأئمة فمعصومون بنص القرآن.[14]
10. الغيبة: وآخر هؤلاء الأئمة حسب اعتقادهم غائب منذ سنة ٢٦٠ ه، ولذا فإن الإثني عشرية تحرم أن يلي أحد منصبه في الخلافة حتى يخرج من مخبئه، وقد جاء في رواياتهم قولهم: "كل راية ترفع قبل أن يقوم القائم، فصاحبها طاغوت وإن كان يدعو  إلى الحق. وقالوا أيضا بعدم الحاجة إلى الاجتهاد في عصر الأئمة، لأنهم كفوا أتباعهم مؤونة البحث والاجتهاد.[15]

تيارات الشيعة الاثني عشرية :
الشيعة الإثني عشرية تتشكل من تيارين رئيسيين هما :
1.   التيار الأصولي : وهو التيار الغالب والسائد، وهو الذي يقبل القياس والاجتهاد، تأثرا بأهل السنة في علم أصول الفقه.
2.   التيار الإخباري : وهم الذين يرفضون الاعتماد على غير الروايات الواردة عن الأئمة، ويرون أن كل الروايات صحيحة، ويرفضون القياس.






المصادر والمراجع
السالوس، أ.د. علي أحمد، مع الشيعة الاثني عشرية في الأصول والفروع، (قطر: جامعة قطر، دون السنة)
السعودي، ربيع بن محمد، الشيعة الإمامية الإثني عشرية في ميزان الإسلام، (القاهرة: مكتبة ابن تيمية، 1414هـ)
القزويني، محمد الكاظمي، الشيعة في عقائدهم وأحكامهم، (باكستان: جامعة التعليمات الإسلامية، دون السنة)
الكسوانى، أسامة شحادة وهيثم، الموسوعة الشاملة للفرق المعاصرة في العالم، (القاهرة: مكتبة القاهرة، 1428ه-2007م)
 الجيزاوي، أشرف، عقائد الشيعة الاثني عشرية الرافضة، (مصر: دلر اليقين للنشر والتوزيع، 1430هـ-2009م)
 جاد الحق، جاد الحق علي، فتاوى كبار علماء الأزهار الشريف في الشيعة، (القاهرة: دار اليسر، 1432هـ-2011م)
ظهير، إحسان إلى، الشيعة والتشيع، (باكشتان: إدرة ترجمان السنة، 1404ه-1984م)
الفيومى، الدكتور محمد إبراهيم، لسان العرب (القاهرة: دار الفكر العربي، 1423ه)


[1]  محمد إبراهيم الفيومى، لسان العرب (القاهرة: دار الفكر العربي، 1423ه-2002م)، ص 159
[2]  أ. إحسان إلى ظهير، الشيعة والتشيع، (باكشتان: إدرة ترجمان السنة، 1404ه-1984م)، ص 13
[3]  الفيومى، المرجع السابق، ص 160
[4]  جاد الحق علي جاد الحق، فتاوى كبار علماء الأزهار الشريف في الشيعة، (القاهرة: دار اليسر، 1432هـ-2011م)، ص 3480



[5]  جاد الحق، المرجع السابق، ص 22
[6]  أشرف الجيزاوي، عقائد الشيعة الاثني عشرية الرافضة، (مصر: دلر اليقين للنشر والتوزيع، 1430هـ-2009م)، ص 34
[7]  المرجع السابق، ص 22
           [8] أسامة شحادة وهيثم الكسوانى، الموسوعة الشاملة للفرق المعاصرة في العالم، (القاهرة: مكتبة القاهرة، 1428ه-2007م)، ص 25-31
[9]  محمد الكاظمي القزويني، الشيعة في عقائدهم وأحكامهم، (باكستان: جامعة التعليمات الإسلامية، دون السنة)، ص 39
[10]  نفس المرجع، ص 41
[11]  جاد الحق، المرجع السابق، ص 24
[12]  ربيع بن محمد السعودي، الشيعة الإمامية الإثني عشرية في ميزان الإسلام، (القاهرة: مكتبة ابن تيمية، 1414هـ)، ص 80
[13]  علي أحمد السالوس، مع الشيعة الاثني عشرية في الأصول والفروع، (قطر: جامعة قطر، دون السنة)، ص 91
[14]  جاد الحق، المرجع السابق، ص 27
[15]  الكسوانى، المرجع السابق، ص 31

Tidak ada komentar:

Posting Komentar